من نحن: موقع السلام 48 لكل العرب ، هو موقع ومنتدى اخباري ، ترفيهي معلوماتي، الموقع الاول لقرية جت المثلث التي تقع في محافظة حيفا الإسرائيلية(قعر جبال نابلس) الذي يعرض ونقل لكم الاخبار بشكل آخر ويعرض لكم اهم واجدد الاحداث المحلية والعالمية والإخبارية والترفيهية والثقافية ويعرض لكم اجدد الافلام والمسلسلات والاغاني العربية وغيرها واسس هذا الموقع عام 2009 وقد حرص موقع السلام 48 طوال مسيرته إلى تقريب المسافات بين البلدان العربية وذلك بإجتماعهم في موقع لتبادل المعلومات العام والعالمية والمحلية. ويشارك في منتدى السلام 48 اكثر من 6000 عضو. ترقــــــــــبوا قريباً موقع السلام 48 على النطاق الجديد
حوسبة المدارس.. إسرائيل في اسفل قائمة الدول الغربية بما في ذلك المدارس العربية
كاتب الموضوع
رسالة
alslam48 طاقم الاشراف والرقابة العامة
الجنسية :
فلسطين Palestine
عرب 48 (إسرائيل)
عدد المساهمات : 6625
بطاقة الشخصية الرمان: (100/100)
موضوع: حوسبة المدارس.. إسرائيل في اسفل قائمة الدول الغربية بما في ذلك المدارس العربية 12/21/2010, 11:12 am
حوسبة المدارس.. إسرائيل في اسفل قائمة الدول الغربية كشفت صحيفة يديعوت عن معطيات خطيرة تتعلق بجهاز التعليم الإسرائيلي، ظهرت خلال بحث أعدته منظمة الدول المتطورة "OECD" والتي انضمت لها إسرائيل مؤخرا، مشيرة إلى أن هذه المعطيات جاءت عكس الصورة التي تتباهي فيها إسرائيل بسبب قدرتها العليا في مجال تكنولوجيا المعلومات "الهايتك".
فقد أظهر معطيات البحث الذي أجرى مقارنة ما بين عدد التلاميذ بالنسبة للحواسيب المخصصة لهم داخل المدارس، أن إسرائيل تندرج في المكانة 49 بين 64 دولة التي شملتها عينة البحث، بالإضافة إلى عدم تنفيذها للعديد من الخطط السنوية لتطوير التعليم، ومدى الفجوة الكبيرة في الخدمات التعليمة ما بين التجمعات الغنية والفقيرة. وحسب المعطيات التي تم الحصول عليها عبر السلطة الإقليمية للقياسات والتقدير التابعة لجهاز التربية والتعليم في إسرائيل، فان العلاقة بين عدد متوسط التلاميذ في الفصل الدراسي بالنسبة للحواسيب المتوفرة في المدارس الإسرائيلية هو0.37، وهي نسبة مشابهة لما هو موجود في دول "توباجو"، "اروجواي"، "بما"، و"البانيا"، وهي تبعد بمسافات كبيرة عن الدول المتطورة الأخرى التي شملها البحث مثل "نيوزيلندا" والتي حظيت بنسبة 1.16، "استراليا" 1.02، "الولايات المتحدة الأمريكية" 0.91، و"ألمانيا" 0.60. ويذكر معدي هذا البحث انه توجد هناك أبحاث دولية أشارت إلى أن تلاميذ المدارس الذين يستخدمون الحواسيب بشكل دائم يستطيعون الوصول إلى انجازات أكثر جودة، مقابل التلاميذ الذي لهم تجارب قليلة في استخدام الحواسيب وذلك بسبب تنمية الحواسيب لقدراتهم الذاتية. وتبين عبر تحليل النتائج التي توصلت إليها منظمة الدول المتطورة والمتعلقة بعدد التلاميذ في الفصل مقارنة بعدد الحواسيب في المدارس وبين القدرة الاستيعاب، أن غالبية الدول في القرن الحادي والعشرين حصلت على متوسط استيعاب لدى تلاميذها بشكل عالي.
صورة للتوضيح كما توصلت المنظمة إلى أن متوسط الاستيعاب بلغت ما بين 1.16 في نيوزيلندا إلى 0.60 في ألمانيا، ومقابل ذلك فان جميع الدول الأخرى حظيت على متوسط متساوي في العلاقة ما بين عدد التلاميذ وعدد الحواسيب أو أقل من الحالي كما في إسرائيل "0.37"، وعلى ذلك فان متوسط الاستيعاب لدى التلاميذ الإسرائيليين أقل من نسبة المتوسط. وتبين من النتائج أيضا انه لا توجد علاقة بأي حال من الأحوال لهذه الدلالة بالنسبة لعلاقة عدد الحواسيب مقارنة بنتائج الامتحانات الدولية وربما تكون النتائج أكثر سوءاً. وفي ذات الشأن أوضح تقرير لمركز البحوث في الكنيست بالإضافة إلى النتائج السابقة، انه في سنة 1993 نشرت وزارة التعليم في إسرائيل خطة هدفت إلى توفير حاسوب لكل عشرة تلاميذ في المدارس وأيضا لجميع مركز رياض الأطفال. كما قرر الكنيست في سنة 2000 الشروع في المرحلة الثانية من هذه الخطة عبر توفير حاسوب لكل خمسة تلاميذ، ومع ذلك وحسب الالتزامات فان 60% من المدارس محوسبة، وتحتوي على حوالي 1.509 حاسوب وهب بذلك لم تصل إلى نسبة 1 إلى 10، ولا جل انجاز هذا الهدف يجب توفير 36.225 حاسوب. وبالتالي الفجوة بين المدارس موجودة بشكل أكبر وتتفاوت في نسبتها حسب المجالس المحلية القوية والضعيفة وخاصة في الوسط العربي، بالإضافة إلى أن هناك فجوات أخرى كما هو الحال في "حولون" 6.9 تلميذ لكل حاسوب، وفي "تل ابيب" 7.2، و"كفار سابا" 7.4، وفي المجالس الضعيفة مثل "أم الفحم"25.9، و"راهط" 17.9. وحسب ادعاء معدي التقرير فان ذلك يتعلق بالوضع الاقتصادي العصب لتلك المجالس حيث أن ميزانية شراء الحواسب للمدارس يكون مصدرها المالي من هبات المؤسسة الخيرية "ياناصيب هبايس" التي توفرها للسلطات المحلية وهذه الميزانيات تخصصها السلطات لتوفير احتياجاتها الاقتصادية والضرورية. وأشارت الصحيفة إلى أنه وربما من المناسب أن نفكر في أن تضع الحكومة ميزانيات خاصة لتقليص الفجوة في عدد الحواسيب لهذه الطبقة. من جهته صرح رئيس لجنة التعليم في الكنيست "اليكس ميلر" عقب هذه المعطيات قائلاً ،"الوصول الى الحاسوب والتدريب عليه عملياً يعمل على تطوير المستوى التعليمي للتلاميذ ويكون أساساً حاسماً لمستقبله" وأضاف "ذلك لا يمكن التفكير بان تكون إسرائيل بعيدة عن هذا الهدف الذي وضعته أمامها قبل 12 عام في هذا المجال". وخلص "ميلر" إلى أنه "من اجل تحقيق هذا الهدف وسد الفجوة بين الطبقات يجب التأكيد على تطوير منح السلطات المحلية التي يكون هدفها الوصول إلى امتلاك الحواسيب، بدلاً من أن تنفق أموالها على أهداف أخرى حسب وجهة نظر رؤسائها".
حوسبة المدارس.. إسرائيل في اسفل قائمة الدول الغربية بما في ذلك المدارس العربية